الرئيسية

 

    مخبر البيولوجيا ماء ومحيط (LBEE) واحد من بين المخابر البحثية الـثلاثة وعشرون (23) المتواجدة بجامعة 8 ماي 1945  قالمة. تم إنشاؤه بموجب مرسوم وزاري صدر في 16 مارس 2011. ويتألف من أربع (04) فرق بحثية تضم 36 باحثًا دائمًا و 13 طالب دكتوراه. المخبر تحت إشراف الأستاذ الدكتور حوحامدي موسى.

 

الأهداف :

    الهدف الرئيسي للمخبر هو تكوين الباحثين الشباب على البحث وعن طريق البحث و تثمين النتائج المتحصل عليها في الفرق و ضمان النشر العلمي وجعلها في متناول الباحثين من مختلف الآفاق والتخصصات. يعتبر تطوير البحث العلمي عالي الجودة أمر أساسيا ،حيث يأخذ بعين الاعتبار المبادئ التوجيهية والاحتياجات الوطنية، والحوافز والاهتمامات العالمية .

    تدرس الأنشطة البحثية لمخبر البيولوجيا ماء ومحيط "LBEE" جميع التفاعلات الممكنة بين المجموعات الأحيائية (الحيوانات والنباتات والحيوانات الدقيقة) مع بيئاتها الحيوية (البيئات المائية بشكل أساسي). هذه الأخيرة التي لعبت دوراً حيوياً وأساسيا في فجر الحضارات الكبرى. على سبيل المثال، لقد إكتسبت المستنقعات والوديان والبحيرات والأراضة الرطبة، منذ ما يقرب من ألفي عام، سمعة ، والتي إنخفضت بشكل كبير في معظم القارات، وخاصة في القرن العشرين بسبب التقدم التكنولوجي الذي سمح لتحويلهافي الواقع، كان هذا الاختفاء السريع على الأقل سببا في إعادة اكتشاف أهمية هذه النظم المائية القارية والساحلية.

    ومع ذلك ، سرعان ما أصبح من الواضح أن انخفاضها كان مصحوبًا باضطرابات بيئية كبيرة ، مثل زيادة وتيرة الفيضانات المدمرة وتدهور جودة المياه والتراجع الكبير في بعض الأحيان في بعض الطيور المائية. الأنهار. هذه الحضارات العظيمة التي بنيت في إطار علاقة خاصة مع النظم الإيكولوجية المائية (الأنهار والبحيرات الكبيرة) التي تسببت في اختلال التوازن معين مما تسبب في تراكم الملوثات الصغيرة وظهور الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه (M.T.H).